باشا تك - Basha Tech باشا تك - Basha Tech

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف اتعلم الانجليزي بنفسي بدون معلم؟ اهم 7 نصائح

كيف اتعلم الانجليزي بنفسي بدون معلم؟ اهم 7 نصائح
كيف اتعلم الانجليزي بنفسي
كيف اتعلم الانجليزي بنفسي 

بكل تأكيد قد راودك سؤال كيف اتعلم الانجليزي بنفسي ؟ وهل هذا ممكناً اصلاً ؟ كل  هذه الأسئلة التي تدور في رأسك عزيزي القارئ سوف اجاوبك عليها في هذا المقال، وأيضاً سوف اساعدك على اتخاذك خطواتك الأولى في تعلم اللغة الإنجليزية.

ربما تكون قد بدأت خطواتك الأولى في تعلم اللغة الإنجليزية، لكنك واجهت صعوبات وعقبات جعتلك محبطًا أو غير قادر على التعلم، بل انه من الممكن انك قد اعتقدت أن اللغة الإنجليزية و تعلمها هو امراً معقداً للغاية بحيث لا يمكنك تعلمها. لكن من ناحية أخرى، تجد أن لديك رغبة قوية وملحة لتعلم اللغة الإنجليزية وإتقانها، لذلك تبدأ في طرح الكثير من الأسئلة، مثل:
  • ما هي أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين؟
  • كيف أتعلم الإنجليزية من الصفر؟
  • كيف يمكنني تعليم نفسي اللغة الإنجليزية بدون مدرس؟
  • كيف يمكنني دراسة اللغة الإنجليزية في المنزل؟
  • ما هي الوسائل اللازمة لتعلم اللغة الإنجليزية بسرعة؟
و هذا مثال بسيط على الأسئلة والاستفسارات التي يطرحها علينا متابعونا على مواقعنا الاجتماعية، وبعضهم يعتقد أن تعلم اللغة الإنجليزية يستلزم بالضرورة الانضمام إلى إحدى هذه المؤسسات المتخصصة في تدريس اللغة الإنجليزية، وأن رسوم التسجيل غالبًا ما تكون باهظة الثمن وليست للجميع. 
ويكنني أن اقول لك أنه بإمكانك تعلم اللغة الإنجليزية بنفسك و في منزلك، والدليل على  صحة كلامي أن هناك العشرات أو حتى المئات من الأشخاص الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية من خلال الدورات والدروس المجانية المنشورة على مواقع الويب أو من خلال تطبيقات الجوال أو مواقع التواصل الإجتماعي كيوتيوب وفيسبوك على سبيل المثال.

كيف اتعلم اللغة الانجليزية ؟ 

قبل أن ندخل في موضوع كيف اتعلم الانجليزي بنفسي  ، دعنا نتحدث عن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية وتبديد تلك الأفكار السلبية التي كونتها حول اللغة بأنها لغة معقدة وصعبة ولا يمكن للجميع تعلمها، أو أنك فاشل لا يستطيع التعلم حتى إذا استغرق وقتا طويلا.
دعونا، يا صديقي / صديقي، نتحلى بالصدق ونكشف عن مشاكلنا، ماذا عن الأشخاص الآخرين الذين يتقنون اللغة الإنجليزية؟ ما الذي تفتقده لتكون مثلهم أو أفضل منهم؟
حسنًا يا أصدقائي، الجميع يعرف أهمية اللغة الإنجليزية في العالم، بما أنك تريد تعلم اللغة الإنجليزية، فأنت تعلم بالطبع أن مكانتها عالية جدًا، فهي الأولى في العديد من البلدان، وهي الأكثر استخدامًا في العالم، كما أن المعاملات التجارية والبحث العلمي والملاحة البحرية والجويةو صناعة التكنولوجيا، إلخ...
سنقدم لكم الآن أهم النصائح لتعلم اللغة الإنجليزية بسرعة وإتقان وسترون نتائجها في وقت قصير، بارك الله فيكم.

1. استمع جيداً 

تعلم اللغة الانجليزية من الصفر أو أي لغة اخرى سواء اللغة الفرنسية أو الألمانية أو اليابانية أو غيرها من اللغات يبدء بالإستماع الجيد للأشخاص الذين يجيدون التحدث باللغة الإنجليزية أو اللغة المراد تعلمها، فالمتعلم يستمع الى العبارات و الكلمات ويحاول تقليد نطقها و لا يهتم في البداية بالقواعد الخاصة باللغة.
أساس تعلم اللغة الإنجليزية أو اي لغة اخرى هو استخدام حاسة الاستماع، بمعنى أخر هو تعويد الأذن على الكلمات والمفردات الجديدة وتخزينها في الذاكرة، لذلك عليك تحسين مهارات الاستماع وتطويرها من خلال الاستماع إلى محطات الراديو الإنجليزية وقصص الأطفال لأنها مناسبة للمستوى المبتدئ لأنها تحتوي على كلمات بسيطة يسهل تذكرها، قد تعتقد أن هذه النصيحة لا تناسبك، ولكن تأكد من أن المحتوى الموجه للأطفال هو أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة.

و يمكنك أيضًا استخدام مقاطع فيديو YouTube التي تتضمن كتبًا صوتية باللغة الإنجليزية وكلها مجانية ومتوفرة على اليوتيوب للجميع، والتي تعد مفيدة للحصول على النطق الصحيح (مثل المتحدثين الأصليين).

2. أقرء كثيراً 

و بصفتي معلم لغة إنجليزية فأنا دائماً احث متابعيني دائمًا على القراءة لأنها من أهم الطرق لتعلم اللغة الإنجليزية، بغض النظر عما تقرأه، من المهم أن تقرأ، حيث أن القراءة من اساسيات اللغة الانجليزية. 
فقم بالقراءة في مجالك المفضل، وإذا كنت تحب كرة القدم، فابحث عن مواقع باللغة الإنجليزية متخصصة في الرياضة، إذا كنت تحب الطبخ أو الحرف اليدوية، اشترِ كتب الطبخ أو اقرأ المنشورات عن الحرف اليدوية باللغة الإنجليزية، إذا كنت تدرس الاقتصاد، فحاول الاطلاع على آخر التحديثات الخاصة بالتجارة العالمية وأخبار البورصة في الصحف والقنوات الاقتصادية، اقرأ كتبًا عن التنمية البشرية والتنمية الذاتية، واقرأ كتبًا عن البرمجة والتصميم، وفي رأيي الشخصي أن القراءة كنز أبدي، فلا تتردد و اجعلها متعتك اليومية.

نصائح تساعدك على القراءة

  1. اقرأ كل يوم مايروق لك.
  2. ابدأ بكتب سهلة الفهم، ولا تقرأ الأدب الإنجليزي القديم.
  3. ابحث عن كتب تحتوي على أحاديث يومية وعبارات شائعة.
  4. حاول حفظ 5 كلمات جديدة كل يوم.
  5. الإشارة إلى الكتب الإنجليزية المترجمة إلى اللغة العربية.

3. اجعل لك دفتر تسجل فيه يومياتك

واحدة من النصائح الرائعة التي قد أقدمها لك هي أن تبدأ بدفتر يوميات، فهي إحدى الطرق الفعالة لتذكر المفردات والكلمات التي تعلمتها وتجنب نسيانها بسرعة، وممارسة تكوين جمل بسيطة باللغة الإنجليزية.

خصص دفتر ملاحظات صغيرًا أو استخدم أداة تدوين الملاحظات على هاتفك وابدأ في تدوين كل ما يخطر ببالك، والتعبير عن مشاعرك باللغة الإنجليزية، وإخبار ما حدث في يومك أو وصف ما تشعر به تجاه صديقتك / حبيبك، فلا تكن كذلك خجول، اكتب واترك أفكارك تتدفق بحرية.

4. قم بتنزيل تطبيقات اساسيات اللغة الانجليزية

هناك المئات من تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية المجانية في متجر تطبيقات الهاتف، مثل تطبيق Duolingo الشهير، سواء كان يعمل على Android أو iOS. يمكنك تخصيص فترة زمنية كل يوم، حتى 15 دقيقة في اليوم، لتحسين النطق الصحيح للكلمات وتحديد العبارات الشائعة المستخدمة في السياق كل يوم، أكمل التدريبات وحل بعض الاختبارات.

هذه التطبيقات التي ناقشناها بالفعل في موضوع آخر في مدونتا باشا تك، والتي تحدثنا فيه عن اهم التطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل منفصل و مميزات وسلبيات كل منها.

5. تكلم مع الأجانب 

تواصل مع الناطقين باللغة الإنجليزية، وقد تتسأل كيف أتواصل مع الأجانب لأنني أعيش في بلد يتحدث العربية ولا أستطيع السفر إلى الخارج ؟
صديقي / صديقي، الإنترنت جعل حياتنا أسهل، حيث أتاح لنا إمكانية التواصل مع أشخاص من مختلف البلدان بالصوت والصورة، استخدم مواقع تبادل اللغة وستجد شخصًا ما سوف يرغب الأجانب في تعليمك اللغة الإنجليزية مقابل قيامك بتعليمهم اللغة العربية، وقد شرحت العديد من المواقع التي تساعدك في تعلم اللغة الانجليزية من الصفر في هذه المقالة : 
و يمكنك تكوين صداقات معهم وممارسة التحدث باللغة الإنجليزية. لماذا لا تنتهز هذه الفرصة لتعريفهم بثقافتك وحضارتك وتحاول محو الصورة النمطية للمسلمين كإرهابيين وبرابرة من أذهانهم؟

6. شاهد أفلام باللغة الإنجيزية غير مترجمة

من منا لا يحب مشاهدة الأفلام والمسلسلات من حين لاخر فهي مصدر للمتعة والتسلية، لكن نجد صعوبة في فهم الكلام فنضطر للبحث عن أفلام مترجمة فنكون ملزمين بمتابعة الأحدات المتسارعة للفيلم وفي نفس الوقت قراءة الترجمة في أسفل الشاشة وهذا حقا أمر متعب جدا وهذا مايُفقد للفيلم متعته.

توجد وسائل متعددة لتعلم الإنجليزية من خلال الأفلام ومنها أن تشاهد الفيلم في المرة الأولى مترجما للعربية وفي المرة الثانية مترجما للإنجليزية بمعنى عوض أن تكون الكتابة بالعربية تكون بالإنجليزية وهو مايسمى subtitle، وفي المرة الثالثة بعد أن كونت فكرة جيدة عن الفيلم أصبح بإمكانك أن تشاهدها بدون ترجمة.

7. نظم وقتك و صمم جدولاً لخططك في تعلم اللغة الإنجليزية

أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها المتعلمون الجدد هو رغبتهم في تعلم اللغة الإنجليزية في وقت قياسي، لذلك يضعون جدولًا مليئًا بالمهام التي يجب القيام بها لإتقان اللغة الإنجليزية، ولكن سرعان ما يتلاشى حماسهم المفرط ويصابون بخيبة أمل ويشعرون أنهم فشلوا.

في البداية، رتب خطة دراسية تناسبك، ولا تضغط على نفسك، قل إنني أقضي 30 ساعة في الأسبوع في تعلم اللغة الإنجليزية أو حفظ 100 كلمة في اليوم، ولا تضغط كثيرًا على نفسك عندما تبدأ الدراسة.

لكي تتمكن من وضع خطة دراسية مناسبة لحالتك وتكون قادرًا على الالتزام بها، يجب أن تتضمن الخطة التعليمية التي تختارها الإرشادات التالية:

  1. حدد أسبابك لتعلم اللغة الإنجليزية [ دافعك للتعلم ].
  2. الإمكانيات المتوفرة لديك.
  3. خصص وقتًا محددًا لدراسة اللغة الإنجليزية، ولا تكلف نفسك عناء تخصيص وقت طويل.
  4. هل تفضل الدراسة في المنزل أم في المقهى أم مع الأصدقاء؟[ اختر المكان المحبب لك اثناء التعلم].
  5. متى يكون عقلك أكثر فعالية؟ في الصباح أو المساء أو بعد الظهر [ حدد الوقت الذي تحب أن تلقي ذهنك بالمعلومات].

كيف اتعلم اللغة الانجليزية في البيت ؟ [ 5 نصائح هامة ]

  1. لا تحاول أن تكون مثاليا.
  2. الوقوع في الأخطاء أثناء التعلم ليس عيبًا، العيب هو أن تتوقف عن التعلم.
  3. لا تقارن نفسك بشخص يجيد اللغة الإنجليزية لأن هذا سيجعلك محبطًا.
  4. تحدى نفسك، تحدى نفسك، تحدى نفسك.إذا شعرت بالفشل، فتأكد من أنك بدأت واستمر في التعلم حتى تصل إلى هدفك.
  5. تذكر قول نبينا الكريم صل الله عليه وسلم : [ من تعلم لغة قوم امن شرهم ].
إذا وصلت إلى نهاية الموضوع، فأنت حقًا شخص لديه رغبة حقيقية في تعلم اللغة الإنجليزية، إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع أو تريد التحدث عن مواضيع أخرى تهمك، فالرجاء تركنا في قسم التعليقات أدناه يسعدنا الرد على أسئلتكم. 
إذا كنت تستفيد من هذا الموضوع، فلا تكن بخيلًا معنا، و شارك الموضوع مع أصدقائك وأقاربك من خلال النقر فوق واحد تنشر أيقونات وسائل التواصل الاجتماعي أدناه المعرفة والاهتمامات.

عن الكاتب

Ahmed Hamada

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة

باشا تك - Basha Tech